We work with most major insurance companies.
Our Insurance
  • الخط الساخن: 16884
إحجز معادك

دوالي الخصية والحمل بينهما علاقة قوية..إليك 3 مراحل للدوالي

دوالي الخصية والحمل

دوالي الخصية والحمل بينهما علاقة، حيث تعد دوالي الخصية من الأمراض الشائعة لدى كثير من الرجال، ولها العديد من الارتباطات ويترتب عليها مجموعة تأثيرات، ولكن العلاقة الأكثر خطورة تكمن في ارتباط هذا المرض بالحمل، ويقصد بالحمل في هذا الصدد “العقم لدى الرجال”.

ولكن ما يدعو للتفاؤل أن هذا المرض قد لا يؤثر على الحمل تبعاً لدرجة الإصابة، مما يتوجب علينا التعرف على هذه الدرجة حتى يتبين لنا قابلية هذا المرض للعلاج أم لا.

ولذا سنسرد لك عزيزي القارئ في هذا المقال العديد من المعلومات التي تجعلك على دراية كاملة بهذا الموضوع بداية من التعرف على هذا الداء ودرجاته المتفاوتة وصولاً لطرق العلاج وإجراء عملية جراحية إذا تطلب الأمر ذلك.

ما المقصود بــ دوالي الخصية والحمل؟

قد يعلم الجميع ما المقصود بهذا الداء، ولكن قلنا سابقاً أننا سنسرد لكم كل ما يتعلق به، فدوالي الخصية تعني تضخم وريد أو عدة أوردة في كيس الصَّفَن وذلك مثل الدوالي التي تظهر في الساقين أو في أماكن أخرى في الجسم، حيث نجد هذه الظاهرة لدى ما يقارب 10% من الرجال ولدى 30% من الرجال المصابين باضطرابات في الخصوبة.

وقلنا أن المقصود بالحمل هنا العقم لدى الرجال، وهي حالة مرضية لدى الرجل تجعله غير قادر على إحداث حمل لدى المرأة.

دوالي الخصية من الدرجة الأولى والحمل

يعمل هذا الداء على نقص حجم الخصية عن حجمها الطبيعي، وهذا بشكل عام، ولكن هناك ما يميز كل درجة عن الأخرى، وعلى رأس هذه الدرجات الدرجة الأولى.

وفي هذه الدرجة تكون الدوالي صغيرة للغاية وغير مرئية وصغيرة الحجم، ولكن من خلال زيارة الطبيب المختص يمكن التعرف عليها واكتشافها وذلك من خلال مناورة فالسالفا “Valsalva maneuver”.
وتتسبب الدوالي في نقص حجم الخصية عن الطبيعي مما يترتب عليه مشاكل في الإنجاب، ولذا ننصحك عزيزي القاريء في حالة الشك بوجود هذا الداء أن تبادر بالكشف كي تمتلك زمام الأمور وتتدارك الموقف قبل تصاعده، فكلما أفصحت عن هذا الداء مبكراً كلما كثرت احتمالية الشفاء.

دوالي الخصية من الدرجة الثانية والحمل

بعد أن اتضحت لنا الرؤية حول الدرجة الأولى سنتحدث عن ثاني درجات دوالي الخصيتين، فعلى الرغم من اشتراكه مع الدرجة السابقة في عدم رؤية الدوالي، إلا أن الإحساس بها في هذه المرحلة ممكن دون الحاجة إلى مناورة فالسالفا.

والخصية مثلها مثل سائر الأعضاء تحتاج إلى تغذية جيدة وذلك كي تتمكن من إنتاج الحيوانات المنوية، وتتم هذه التغذية عن طريق شريان الخصية والذي تكون الدوالي في هذا الوضع عائقاً لسريان الدم بشكل طبيعي مما يترتب عليه تجمع دموي داخل الشريان يعمل على رفع درجات الحرارة مما يؤثر على وظيفة الخصية، ومع ذلك لا يمكن الجزم بأن الدوالي من الدرجة الثانية تمنع الحمل بشكل نهائي.

ولذا كان من الأفضل المبادرة دون انتظار الإحساس بها، فأن يكتشفها الطبيب المختص في بدايتها خير من أن تكتشفها في نهايتها.

دوالي الخصية من الدرجة الثالثة والحمل

وتعد هذه الدرجة آخر درجات هذا المرض وأخطارها على الإطلاق، حيث تظهر الدوالي في هذه المرحلة على شكل كيس يحتوي على ديدان، وهو ما يتسبب في العديد من المضاعفات التي لابد أن توضع في الحسبان والتي قد يترتب عليها تدخل جراحي.

وتؤثر هذه الدرجة على الحمل بسبب ارتفاع درجات حرارة الخصية عن المرحلة السابقة، ومن ثم ضعف إنتاج الحيوانات المنوية، وقد يحدث الحمل في هذه الدرجة بعد العلاج، ولا يستدعي التدخل الجراحي إلا في حالة تأخر الإنجاب.

ولعل هذا يجعلنا نشير إلى نقطة غاية في الأهمية ألا وهي مضاعفات هذا المرض.

ما مضاعفات دوالي الخصية؟

دوالي الخصية والحمل
دوالي الخصية والحمل

قبل الإشارة إلى هذه المضاعفات لابد أن تطمئن نفسك عزيزي القارئ لأن هذه المضاعفات نادراً ما تحدث عند الجراحة الأربية، ومن هذه المضاعفات ما يلي:

  •  قطع الشريان المنوي أو ربطة.
  •  إتلاف العصب الأربي.
  • بروز كيس ماء حول الخصية نتيجة إغلاق الأوعية اللمفية.
  •  فشل الجراحة مع معاودة الدوالي أو استمرارها.

عملية دوالي الخصية والحمل

لكل داء دواء، ولكل مرحلة من مراحل هذا الداء طريقة تناسبها في العلاج، فقد يتم اكتشاف الأمر في بدايته فيسهل علاجه، وقد يتضاعف الأمر فيجبر صاحبه على التدخل الجراحي، ولذا سنتحدث عن عملية دوالي الخصبة.
قد تكون هذه العملية تقليدية باستخدام الموجات فوق الصوتية، وقد تكون بالمنظار من خلال شق بسيط بالبطن يقوم خلاله الدكتور بإدخال المنظار، وقد يكون من خلال إجراء آخر أقل شيوعاً وهو الانصمام عن طريق الجسم بإدخال أنبوب أو قسطرة عبر الرقبة أو الفخذ، ومن الممكن أن تزداد فرصة الحمل بعد إجراء هذه العملية نظراً لاستعادة السريان الدموي الطبيعي إلى كيس الصفن والخصيتين.

المصادر

The benefits of varicocele repair for achieving pregnancy in male infertility

© 2022 Elsevier B.V. or its licensors or contributors.


مقالات ذات صلة

تأخر ظهور الحمل بعد الحقن المجهري

تأخر ظهور الحمل بعد الحقن المجهري من الأمور التي تثير القلق في نفوس العديد من النساء، خاصة هؤلاء اللاتي تخضن …

تجارب الحمل بعد الحقن المجهري

تعد تجارب الحمل بعد الحقن المجهري موضوعًا مهمًا ومعقدًا يستحق الاهتمام. تمثل هذه التجارب أملًا كبيرًا للعديد من الأزواج الذين …