Open/Close Menu أكبر مراكز الخصوبة والصحة الانجابية في مصر
نسبة نجاح التلقيح الصناعي لزوجين

نسبة نجاح التلقيح الصناعي لزوجين سليمين هي أهم ما يجول بخاطر الزوجين بعد اتخاذ قرار التلقيح الصناعي، حيث أن العملية تكون مكلفة في أوقات كثيرة، بما يجعل احتمالية فشلها أمر غير محبب على الإطلاق، وفي هذا المقال نتعرف على كل شئ عن نسب ومؤشرات النجاح بالتفصيل الدقيق.

ما هو التلقيح الصناعي؟

حينما تكون الأمور غير مهيئة لحدوث الحمل بشكله الطبيعي عن طريق العلاقة الزوجية، يبدأ التفكير في طرق أخرى، ولعل أبرزها التلقيح الصناعي والتي تتعدد التقنيات التي يتم بها، إذ تشمل:

  • الحقن المجهري: هي إحدى التقنيات المستخدمة لحدوث الحمل، ويتم من خلال دمج حيوان منوي واحد مع بويضة أنثوية خارج الرحم، ومن نقل الجنين إلى رحم الأم.
  • التلقيح الصناعي: وهي تقنية مشابهة للحقن المجهري يتم فيها إدخال الحيوانات المنوية في رحم المرأة من خلال أنبوب رفيع، وهي تستخدم في حالات عديدة، مثل إصابة عنق الرحم بالتهابات، أو نقص الحيوانات المنوية للرجل.
  • أطفال الأنابيب: وفيها يتم وضع الحيوانات المنوية مع البويضات في حاضنة لفترة زمنية، ويتم التخصيب في ظروف معملية دقيقة، وبعد تكوين الجنين يتم زرعه في رحم المرأة.

شروط نجاح التلقيح الصناعي

تتأثر نسبة نجاح عملية التلقيح الصناعي لزوجين سليمين بالعديد من المؤثرات والعوامل، وهي ما يطلق عليها شروط التلقيح الصناعي، ويأتي على رأس تلك العوامل ما يلي:

  • عمر المرأة.
  • مرات التلقيح الصناعي.
  • عدد البويضات المستخدمة في التخصيب.

عمر المرأة

إن أساس عمليات التلقيح الصناعي بمختلف تقنياتها يتوقف على عمر المرأة، حيث:

  • تزداد نسبة نجاح العملية عند النساء الذين لم يصلن إلى سن 35 عامًا.
  • بينما تقل هذه النسبة حينما تصل المرأة إلى سن 40 عامًا.

عدد مرات التلقيح

في الواقع أثبتت الدراسات أن نسبة نجاح التلقيح الصناعي لزوجين سليمين تعتمد على عدد محاولات إجراء العملية، حيث تكون نسبة النجاح عالية عند النساء اللواتي قمن بإجراء العملية أكثر من ثلاث مرات للحصول على طفل.

عدد البويضات

كما تزداد نسبة نجاح التلقيح الصناعي لزوجين سليمين في حال إذا ما تم تخصيب أكثر من بويضة ونقلهم إلى الرحم، لا سيما عندما تكون الأم كبيرة في السن، والجدير بالذكر أن نقل أكثر من بويضة مخصبة للرحم يزيد من فرص الحمل المضاعف.

أقرا أيضا: أسباب فشل الحقن المجهري

نسبة نجاح التلقيح الصناعي لزوجين سليمين

بعد أن تناولنا العوامل المؤثرة في نجاح التلقيح الصناعي، يأتي الحديث عن نسبة النجاح المتوقعة للعملية، وهي تأتي على النحو التالي:

  • تكون نسبة نجاح التلقيح من أول مرة 15 % إلى 20 %، وذلك لدى السيدات اللاتي لم يبلغن 35 عامًا.
  • لا تزيد نسبة النجاح عن 5 % عند الزوجات اللاتي تتراوح أعمارهن بين 35 عامًا و 39 عام.

مراحل التلقيح الصناعي

نسبة نجاح التلقيح الصناعي لزوجين

نسبة نجاح التلقيح الصناعي لزوجين

يتساءل العديد من السيدات عن مراحل عملية التلقيح الصناعي، حيث تمر العملية بعدة مراحل يأتي ذكرها على النحو التالي:

  1. التحفيز.
  2. المراقبة.
  3. الإباضة.
  4. التلقيح.
  5. وأخيراً الحمل.

أولاً مرحلة التحفيز

تعد هذه المرحلة هي  أول مراحل التلقيح الصناعي، ويعمل فيها الطبيب المعالج على تحفيز عملية الإباضة لدى المرأة، وذلك لإنتاج بويضيتين أو أكثر حتى اكتمال نضوجها، وبشكل سليم دون أي إشكالات، وذلك من خلال بعض العقاقير.

ثانياً مرحلة المراقبة

تعتمد هذه المرحلة على متابعة الحالة ومراقبتها، حيث يقوم الطبيب بفحص الحالة بالموجات فوق الصوتية وكذلك عمل اختبار هرمون الاستروجين في الدم.

ويقوم الطبيب بفحص الحيوانات المنوية للرجل من خلال التحاليل اللازمة للتأكد من جودة الحيوانات المنوية وقدرتها على الحركة وكذلك عددها، وتتمثل أهمية هذه المرحلة في تحكم الطبيب بالحركات الدوائية، وكذلك تقليل فرص حدوث الولادات المتعددة نتيجة لتخصيب عدة بويضات في وقت واحد.

ثالثاً مرحلة الإباضة

تحتوي هذه المرحلة على بعض التغييرات الملحوظة، حيث يرتفع هرمون المُلَوتن في الدم، أو يقوم الطبيب بتحفيز الإباضة باستخدام الهرمون الموجه للغدد التناسلية المشيمية.

رابعاً مرحلة التلقيح

بعد إجراء الفحص اللازم للرجل والمرأة، والتأكد من جودة الحيوانات المنوية وعددها، يتم تحضير العينة التي يحتاج إليها الطبيب من الحيوانات المنوية، ويقوم بحقنها في الرحم عن طريق قسطار دقيق.

خامساً، مرحلة الحمل

هي المرحلة الأخيرة في التلقيح الصناعي، إذ يحدث الحمل بعد التلقيح أو الحقن بأسبوعين تقريبًا، ولذلك يجب مراقبة الحالة بشكل جيد عن طريق الفحوصات الدورية.

ويعتبر فحص الموجات فوق الصوتية المبكر أحد أهم هذه الفحوصات، حيث يتم من خلاله التأكد من حدوث الحمل، وكذلك حدوثه في المكان الطبيعي في الرحم ومدى تقدمه بصورة طبيعية.

أقرا أيضا: علامات نجاح الحقن المجهري قبل التحليل.. إليك 10 نقاط

نسبة نجاح التلقيح الصناعي لإنجاب ذكور

في بعض الأحيان يسعى الزوجان إلى تحديد نوع الجنين المرغوب فيه خلال عملية الحقن المجهري، سواء كان هذا الجنين ذكر أو أنثى، ولذلك يتساءل العديد منهم عن نسبة نجاح التلقيح الصناعي لزوجين سليمين لإنجاب الذكور.

يمكن للطبيب المعالج أن يساعد الزوجين في إنجاب الذكور، ويتم ذلك من خلال فرز الحيوانات المنوية المكونة للعينة، وفحصها لتحديد نوع الكروموسوم الذي تحمله هذه الحيوانات المنوية.

ومن خلال النتائج التي يستخرجها الطبيب يختار الحيوانات المنوية ذات الكروموسومات Y وذلك لتخصيب البويضة ذات الكروموسومات X، وبالتالي يكون الجنين ذكر.

من هنا يتضح أن نسبة نجاح التلقيح الصناعي لإنجاب الذكور تكون عالية، وذلك إذا تمت العملية بشكل دقيق، حيث تصل النسبة إلى ما يقارب 85 % معظم الأحيان.

والجدير بالذكر أن تحديد نوع الجنين في التلقيح الصناعي يجعل سعر العملية مرتفعًا عن العملية العادية، وذلك بسبب الإجراءات الإضافية التي تتم لتحديد جنس الجنين، مثل فحص السائل المنوي للرجل وكذلك فرز الحيوانات المنوية.

هل يحدث حمل طبيعي بعد عملية التلقيح الصناعي؟

بعد أن تناولنا نسبة نجاح التلقيح الصناعي لزوجين سليمين يأتي هذا السؤال، حيث أن التلقيح الصناعي يتم داخل الرحم حينما تبدأ الحيوانات المنوية في التحرك في إحدى قناتي فالوب حتى تصل إلى البويضة  وتقوم بتخصيبها، وبالتالي يحدث الحمل الطبيعي ثم يبدأ الجنين في التكون.

يقوم الطبيب بتنسيق موعد الحقن داخل عنق الرحم مع أيام التبويض الطبيعية، وذلك من خلال متابعة المرأة بشكل دقيق، ويزداد التنسيق حينما تتناول المرأة الأدوية المنشطة للتبويض، إذ يقوم الطبيب باختبارات الدم وفحص السونار لمعرفة موعد الحقن بدقة والذي يعتمد على سبب العقم.

ولذلك يأتي الحديث عن أسباب العقم والتي تختلف وفقًا للحالة، حيث يمكن أن يكون السبب متعلق بالرجل أو بسبب مشكلة في الجهاز التناسلي للمرأة، وحينها يقوم بوصف أدوية منشطة للتبويض وذلك لفترة مؤقتة، ومن ثم يتم إجراء العملية للزوجة، أي بعد تنشيط التبويض.

أقرا أيضا: 10 نصائح للحامل في الشهر الأول بعد الحقن المجهري

متى نلجأ إلى التلقيح الصناعي؟

بعد معرفة نسبة نجاح التلقيح الصناعي لزوجين سليمين، يبقى السؤال الأهم، وهو الحالات التي يلجأ فيها الزوجين إلى التلقيح الصناعي والتقنيات البديلة في حالة فشل التلقيح الصناعي.

يلجأ الزوجان إلى التلقيح الصناعي في حالة إصابة الرجل بالضعف الجنسي أو ضعف التبويض عند الزوجة، وكذلك عند وجود مشكلة في الحيوانات المنوية أو وجود أي مشكلة في إفرازات عنق الرحم لدى الزوجة.

وفي حالة فشل التلقيح الصناعي فإن ثمة بدائل أفضل من حيث نسبة نجاح العملية، مثل أطفال الأنابيب وكذلك الحقن المجهري، والتي اكتسبت ثقة كبيرة لدى العديد من الأزواج.

ختاماً، لقد تطرقنا خلال هذا المقال إلى مفهوم مصطلح التلقيح الصناعي بشكل عام، ثم ذكرنا نسبة نجاح التلقيح الصناعي لزوجين سليمين، هذا بالإضافة إلى معرفة مؤشرات نجاح عملية التلقيح، ويبقى في النهاية أن نشير إلى كون العملية تتعلق بالعديد من العوامل الخارجية، والتي تختلف من حالة إلى أخري، وبناء على فحص المريض يحددها الطبيب.

Write a comment:

*

Your email address will not be published.