We work with most major insurance companies.
Our Insurance
  • الخط الساخن: 16884
إحجز معادك

الفحص الطبي قبل الزواج ما هو ؟ وما أهميته ؟ وكيف يتم ؟

فحص ما قبل الزواج

يهدف الفحص الطبي قبل الزواج في المقام الأول إلى إعطاء الأزواج (الذين يخططون للزواج قريبًا) استشارة طبية بشأن احتمالات نقل الأمراض الوراثية إلى أطفالهم. نظرًا لأن زواج الأقارب منتشر جدًا في مصر والشرق الأوسط وأن أطفال زواج الأقارب معرضون بشكل متزايد لخطر الإصابة بالأمراض الوراثية والتشوهات الخلقية . 

ما هو الفحص الطبي قبل الزواج

يُعرَّف الفحص قبل الزواج بأنه اختبار الأزواج الذين يخططون للزواج قريبًا لاضطرابات الدم الوراثية الشائعة (بشكل رئيسي اعتلال الهيموغلوبين ، مثل الثلاسيميا وفقر الدم المنجلي)، والأمراض المعدية(مثل التهاب الكبد B والتهاب الكبد C وفيروس نقص المناعة البشرية / الإيدز 

ما هي أهمية الفحص الطبي قبل الزواج 

. يهدف فحص ما قبل الزواج إلى تقديم استشارة طبية حول احتمالات انتقال الأمراض المذكورة أعلاه إلى الزوج أو الأطفال الآخرين وتزويد الأزواج بالخيارات التي تساعدهم على التخطيط لأسرة صحية.

أهمية فحص ما قبل الزواج ؟

  •     يقلل فحص ما قبل الزواج من انتشار الأمراض المذكورة أعلاه
  •     كما يقلل من الأعباء المالية لعلاجها أيضًا.
  •     يخفف العبء على المرافق الصحية للدولة وبنوك الدم.
  •     هذا الفحص من شأنه تجنب أي مشاكل اجتماعية ونفسية للعائلات في المستقبل.
  •     يساعد على الشعور بالراحة حيث يعمل فحص ما قبل الزواج على زيادة الوعي حول الزواج الصحي والسليم

. قد تشمل فحوصات ما قبل الزواج أيضًا اختبار الزهري والسيلان والأمراض الأخرى المنقولة جنسيًا ، وفصيلة الدم ، وعامل الإنعاش ، وتحليل السائل المنوي ، و FSH ، والبرولاكتين ، والتستوستيرون ، وهرمونات الاستروجين . 

الثلاسيميا

الثلاسيميا هو أحد أمراض الدم الوراثية التي تجعل الجسم ينتج خلايا دم حمراء أقل من الطبيعي ومستويات هيموجلوبين أقل من الطبيعي (الهيموغلوبين هو بروتين يحمل الأكسجين) ؛ يمكن أن يعاني مرضى الثلاسيميا من فقر دم خفيف أو شديد. 

فقر الدم المنجلي

فقر الدم المنجلي هو مرض دم وراثي آخر. وهو شائع أيضًا في الشرق الأوسط حيث تتراوح معدلات صفات الخلايا المنجلية (حامل الخلايا المنجلية) بين سكان العالم العربي من 0.3 إلى 30٪.  منجلية خلايا الدم الحمراء (أي تصبح منجلًا أو على شكل الهلال) عند إزالة الأكسجين ،

يؤدي إلى مشاكل صحية مثل الألم (خلايا الدم الحمراء المنجلية الشكل تسد الأوعية الدموية الشعرية وتمنع تدفق الدم إلى العضو المستهدف مما يؤدي إلى آلام نقص تروية الدم) ، وفقر الدم (بسبب انحلال خلايا الدم الحمراء) ، والسكتة الدماغية ، وتورم في اليد والقدمين ، إلخ.

التهاب الكبد ب

عدوى فيروسية تصيب الكبد مسببة أمراضًا حادة ومزمنة. ينتقل عن طريق سوائل الجسم (الدم واللعاب والسوائل المنوية والمهبلية). لذلك ، فإن الانتقال الجنسي للمرض ممكن. قدرت منظمة الصحة العالمية أن 2-5٪ من سكان الشرق الأوسط مصابون بشكل مزمن بالتهاب الكبد B. لا يوجد علاج محدد لالتهاب الكبد B حتى الآن.

يمكن منع العدوى عن طريق التطعيم / التحصين ؛ إذا تم اختبار إصابة أي من الزوجين أو الشريكين بالمرض ، فيجب على الزوج / الشريك الآخر أخذ اللقاح (عادة ما يتم إعطاؤه بثلاث جرعات) قبل إتمام زواجهما. يؤدي التهاب الكبد المزمن B إلى زيادة خطر الوفاة بسبب تليف الكبد وسرطان الكبد وسرطان الكبد (Hepatitis B ، يوليو 2016).حوالي 10 في المائة من المصريين الذين تتراوح أعمارهم بين 1-59 تعرضوا لفيروس التهاب الكبد B في مرحلة ما. 1٪ منهم مصابون بعدوى نشطة بالتهاب الكبد B (وزارة الصحة والسكان [مصر] وآخرون ، 2015).

التهاب الكبد c

التهاب الكبد C هو عدوى فيروسية أخرى تصيب الكبد. وهو سبب رئيسي لتليف الكبد وسرطان الكبد ، وهو مسبب رئيسي لزراعة الكبد. إنه مرض منتشر في الشرق الأوسط.

تصل نسبة انتشار التهاب الكبد الوبائي سي في مصر إلى 15 في المائة – وهي أعلى نسبة في العالم. إنه مرض ينتقل عن طريق الدم – ينتقل عن طريق الدم ومشتقاته ، والإبر غير المعقمة وأدوات الوشم والثقب ، والعلاقة الجنسي أيضًا.

فيروس نقص المناعة البشرية / الإيدز

فيروس نقص المناعة البشرية / الإيدز مرض ينتقل عن طريق الدم والجنس ؛ وينتقل أيضًا من الأم إلى الطفل أثناء الحمل والولادة والرضاعة. على الرغم من أن انتشاره منخفض (أقل من 0.2٪) في الشرق الأوسط وشمال أفريقيا ، فإن الخوف من وصمة العار يجعل الناس يترددون في البحث عن هذا المرض .

للوصم المرتبط بالمرض آثار على المرضى المصابين بفيروس نقص المناعة البشرية.

إنهم يشعرون بالنظرات المهينة والإهانة من قبل الأشخاص المحيطين بهم الذين يعتقدون أن الإيدز ينبع من الانحرافات الجنسية. يواجه المرضى المصابون بفيروس نقص المناعة البشرية العزلة عن أفراد الأسرة والأصدقاء والأقارب ويعانون من التمييز في تلقي الرعاية الصحية. يشعرون بالعزلة والوحدة واليأس والرفض من قبل المجتمع عدم معرفة غالبية المرضى المصابين بفيروس نقص المناعة البشرية أنهم مصابون بالفيروس. 

كيفية الفحص الطبي قبل الزواج 

تتكون العملية من إكمال الطبيب لقائمة مراجعة قياسية.

حيث يتم الاستفسار عن الأمراض الوراثية والمشاكل التي قد تهدد قدرات الأب والأم ، مثل اضطرابات التعلم والمشاكل النفسية.

يتضمن الفحص البدني ما هو واضح – الطول والوزن وضغط الدم – والأقل وضوحًا – اللون وتوزيع الشعر. يتم التركيز بشكل خاص على الخصائص الجنسية الثانوية. في الرجال ، مثل التثدي وشعر العانة (الحاضر أو ​​الغائب أو المتناثر) ، وحجم الخصيتين والبربخ ، ووجود دوالي الخصية ، وما إلى ذلك.

من المفترض أن يشمل فحص الحوض عند النساء ملامسة الرحم والمبيضين. تشمل اختبارات الدم عادةً تعداد الدم الكامل ، واختبارات وظائف الكبد ، واختبار مستضد التهاب الكبد B.يتم إجراء الاختبارات المعملية للمكورات البنية وأحيانًا المشعرات والكلاميديا ​​.

بعد الفحص ، يتلقى الزوجان العديد من التعليمات الصحية قبل الزواج.

اعتمادًا على نتائج الفحص يتم إصدار شهادة صحية للزواج للأزواج الذين يستوفون المتطلبات. 

الفحص الطبي للزواج 

يعتبر زواج الأقارب من الأقارب أمرًا شائعًا في مصر ومنطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا بشكل عام ، على الرغم من أن الإسلام لا علاقة له بهذا التقليد الراسخ منذ فترة طويلة.

كونك جزءًا من ثقافة الشرق الأوسط ، فليس من السهل تغيير وجهات نظرهم حول هذا النوع من الزيجات.

إن زيادة الوعي حول آثار زواج الأقارب على الصحة العامة عملية تستغرق وقتًا طويلاً. ومع ذلك ، من المهم معالجة هذه المشكلة من خلال فحص ما قبل الزواج والذي يهدف إلى تقديم المشورة للأزواج (أبناء العمومة على وجه الخصوص) الذين يخططون للزواج قريبًا بشأن احتمالية نقل مجموعة من الأمراض إلى الزوج الآخر ، أو إلى أطفالهم ، وتزويد الأزواج بالخيارات التي تساعدهم على التخطيط لأسرة صحية.

 

المصادر :

diversityhealthcare.imedpub.com


مقالات ذات صلة

اليوم العاشر من ترجيع الاجنة

اليوم العاشر من ترجيع الاجنة يعتبر من أهم مراحل ما بعد العملية، حيث يمكن للمرأة فيه أن تجري اختبار الحمل …

اليوم التاسع من ترجيع الاجنة

اليوم التاسع من ترجيع الاجنة هو اليوم الذي يمكن أن تقوم فيه المرأة بإجراء فحص الحمل، حيث يكون الجنين قد …